أخبار مصر

بالفيديو.. مركز البحث والإنقاذ للقوات المسلحة ينفذ محاكاة إنقاذ عبارة غارقة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

نفذ مركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة التجربة «مصر – 6»، والتي تتضمن إنقاذ طاقم وركاب عبارة تعرضت للغرق قبالة شواطئ مدينه شرم الشيخ، وذلك وفقًا لكافة إجراءات نظام الاستغاثة والسلامة البحري العالمي.

تأتي التجربة في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على التعاون مع مؤسسات الدولة لمواجهة كافة المخاطر والأزمات التي قد تؤثر على أمن وسلامة الوطن.
شملت التجربة تنفيذ سيناريو واقعي لعملية إنقاذ عبارة تعرضت للغرق حيث تلقى مركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة إشارة استغاثه من العبارة بعد حدوث انفجار بخزانات السولار وتعرض المنطقة لتلوث بحري ( بقعة زيتية ).
وعلى الفور أقلعت طائرة هليكوبتر طراز «شينوك» لموقع الحدث كما تم دفع عدد من القطع البحرية وعلى متنها أطقم الغطس والإنقاذ للتعامل الفوري مع الموقف.
وتهدف التجربة إلى الوقوف على مستوي الجاهزية والتنسيق بين كافة الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية بالدولة لمواجهة مخاطر تعرض أحد العبارات للغرق، والتدخل السريع لانتشال الضحايا وإنقاذ المصابين وتقديم الدعم الطبي والإداري لهم كذلك التعامل مع التلوث البحري الناتج عن تسريب الزيوت لمياه البحر، حيث يشارك في تنفيذ التجربة عناصر من القوات البحرية والجوية والأجهزة المعنية بوزارة الداخلية، ووزارات النقل والسياحة والصحة والبيئة والطيران المدني والكهرباء والاتصالات والتضامن الاجتماعي والتنمية المحلية وهيئة السلامة البحرية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والأجهزة التنفيذية بمحافظة البحر الأحمر وجمعية الهلال الأحمر المصري.
وتأتي التجربة «مصر -6» امتدادًا لسلسلة من التجارب العملية للتدريب على السيناريوهات المختلفة في إطار الخطة القومية للبحث والإنقاذ، حيث يقوم مركز البحث والإنقاذ الرئيسي بالتدخل الفوري حال تلقى بلاغات تتعلق بتعرض أي إنسان للخطر دون تمييز للجنسية والوصول إلى المناطق المنعزلة برًا وبحرًا والتي يصعب الوصول إليها.
ويعقد مركز البحث والإنقاذ دورات لتدريب العاملين بالوزارات والجهات المعنية بالدولة على مهام البحث والإنقاذ والأرصاد الجوية ومعدات النجاة والإسعافات الأولية والملاحة البرية والجوية، وتخطيط وإدارة طرق البحث والإنقاذ والاتصالات وإدارة الأزمات والكوارث، ويعمل المركز على مدار الـ 24 ساعة يوميًا، ويتم العمل بالمركز وفقاً للمعايير العالمية في تطبيق القوانين والمراجع الدولية المنظمة لعمليات البحث والإنقاذ على مستوى العالم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق