أخبار مصر

فيديو وصور| «بوابة أخبار اليوم» داخل أول تجربة لـ أتوبيس الحي المتنقل 

تبنت وزارة التنمية المحلية، فكرة “الحي المتنقل”، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ من أجل تسهيل الإجراءات على المواطنين ومحاربة الفساد من خلال تجربة هذا الحي التكنولوجي المتنقل.
كان حي غرب القاهرة أول من طبق تلك الفكرة من خلال ذهاب العاملين بالحي إلى محلات من أجل تجديد الرخص ودفع المخلفات، إلا أن رئيس الحي ابتكر وسيلة جديدة وهي «أتوبيس الحي المتنقل» من أجل أن يطوق الشوارع.
وقال اللواء هشام خشبة رئيس حي غرب القاهرة، إن الفكرة بدأت منذ 8 أشهر بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تحت رعاية وزارة التنمية المحلية، وذلك من خلال نزول موظفين الحي إلى المواطنين، مؤكدا تطوير الفكرة من خلال تجهيز أتوبيس كامل بالأجهزة التكنولوجية من أجل تسهيل خروج التراخيص وتجديد الرخص.

وأكد خشبة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هدف الفكرة هو تسهيل الإجراء على المواطن وذلك من خلال انتقال موظفين متخصصين للمواطن المسؤول عن الترخيص فقط، وذلك من أجل منع تعرض المواطن بباقي موظفين الحي من أجل القضاء على الفساد.
وأضاف: “تلك الخدمة تقدم مجانا للمواطنين، والفترة القادمة سيتم دفع رسوم الترخيص إلكترونيا وليس نقديا وذلك من أجل القضاء تماما على فكرة فساد المحليات المنتشرة لدى الجميع وعدم أخذ الموظف أي مبالغ نقدية في يده”. 

وكشف عن ملاحظة أن معظم المحلات التجارية تبدأ العمل بعد منتصف النهار فقرر أن يعمل أتوبيس الحي المتنقل من الساعة 1 ظهرًا وحتى 8 مساءً وذلك تسهيلا على المواطنين، مؤكدا أن جميع موظفين الحي رحبوا بهذا القرار من أجل خدمة المواطنين.
وأضاف رئيس حي غرب القاهرة، أنه سيتم تخزين كافة المعلومات عن المحلات التجارية من أجل سهولة استرجاعها إن لزم الأمر.

من جانبه قال المواطن رامي صليب صاحب محل أثاث، إن الفكرة وفرت كثير من الجهد والوقت الذي كان يبذلهم من أجل استخراج تراخيص أو جديد الرخصة.
بينما طالبت زينب السيد صاحبة سوبر ماركت، أنه سيتم تطبيق تلك الفكرة في جميع أنحاء المحافظة من أجل التسهيل على المواطنين، مؤكدة أنها جددت رخصة المحل الخاص بها خلال 5 دقائق فقط.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *