اقتصاد

خبير: شائعات الجماعة الإرهابية لم تؤثر على الاقتصاد

قال الخبير الاقتصادي خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، إن  شائعات جماعة الإخوان الإرهابية سواء عبر التواصل الاجتماعي أو القنوات التابعة لجماعة الإخوان الإرهاربية  لم تؤثر على الاقتصاد المصري.
 
وأضاف  الشافعي في تصريحات خاصة  لـ”بوابة أخبار اليوم” أنه لا يمكن إغفال نجاحات الاقتصاد وهذا طبيعي لأن الأرقام تشهد بذلك، لكن عشرات المحاولات من التشويه المتعمد للاقتصاد المصري، والدليل استهداف الدولة المصرية بفيديوهات لتشويه الاقتصاد، أو نشر معلومات غير حقيقية عن القضايا الاقتصادية وهذا  تتعرض له مصر بقوة في الفترة الأخيرة.
 
وأوضح أن القنوات المعادية للوطن التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، تنشر الأرقام عن معدلات التضخم أو مستويات الأسعار وصولا إلى الديون الخارجية وأرقاما وهمية عن تراجع إيرادات قناة السويس بهدف ضرب أساسيات الاقتصاد.
 
وأكد أن هذه الشائعات غير مؤثرة على المستوى الاقتصادي، لأنه يتم الرد عليها وتفنيدها بشكل مستمر من قبل مجلس الوزراء بشكل يومي عن طريق انفوجرافات وفيديوهات بصورة شبه يومية لذلك لا تتأثر القطاعات الاقتصادية بمثل هذه الشائعات.
 
وأشار إلى أن المستثمر الخارجي سواء ينوي الدخول للاستثمار بالصناعة أو الزراعة أو التعدين أو أي نشاط اقتصادي، لا يستمع للشائعات لكنه يبحث عن أرقام وحقائق عن الأوضاع الداخلية للبلاد، فقد ارتفع الاحتياطي إلى 45 مليار دولار.
 
ونوه إلى أن المستثمر الخارجي، ينظر إلى التقارير الدولية عن الاقتصاد المصري ولن ينظر إلى التقارير المنشورة على فيسبوك من قنوات أو صفحات معادية للدولة المصرية، وعند اتخاذ قرار الاستثمار فلن يلقي بالا لفيديو منتشر عن التضخم لكنه سيرى مؤشرات جهاز الإحصاء.
 
وتابع: “إننا نحتاج في الفترة المقبلة للتركيز على تفنيد كافة الشائعات التي تستهدف الاقتصاد في قطاعاته المختلفة، والتواصل الدائم مع المنتديات الاقتصادية الدولية والمؤتمرات الدولية من اجل توضيح الحقائق”.

واختتم حدثه قائلا: “لدينا نجاحات عدة منها وصول النمو لأعلى معدل في 10 سنوات عند 5.6%، وتراجع عجز الموازنة العامة للدولة وتحقيق فائض 2% كفائض أولي، وتراجع البطالة لتقترب من 8%، وزيادة الاحتياطي النقدي وعودة الاستثمار الأجنبي”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق