تكنولوجيا

بث مباشر| انطلاق هزاع المنصوري أول رائد فضاء عربي إلى المحطة الدولية

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، خدمة البث المباشر، لحظة انطلاق المركبة الروسية Soyuz-MS 15، إلى محطة الفضاء الدولية من قاعدة بايكونور في كازاخستان.
وتضم الرحلة أول رائد فضاء إماراتي، هزاع المنصوري، بالإضافة إلى جيسيكا مائير وهى رائدة فضاء من ناسا، وأوليج سكريبوشكا وهو رائد فضاء روسي.
كما تيضم الطاقم البديل للمهمة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، والروسي سيرجي ريزيكوف، والأمريكي توماس مارشبيرن، وقد نجح كل من المنصوري والنيادي في الوصول إلى المرحلة النهائية من الترشيحات من أصل 4022 متقدماً.
وبعدما اجتاز المنصوري والنيادي 6 مراحل من الاختبارات الطبية والنفسية والمتقدمة، ومجموعة من المقابلات الشخصية، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، والاختبارات الطبية المتقدمة في وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”.
 

وسيقضي المنصوري ثمانية أيام في محطة الفضاء الدولية، التي تعد المشروع العلمي والتكنولوجي الأكثر تطورا، والأعلى تكلفة على الإطلاق، في تاريخ استكشاف الفضاء، ومن المقرر للرحلة أن يجري الرائد العربي 16 تجربة علمية لخدمة البشرية، أبرزها اختبار تأثير الجاذبية الصغرى على جسم الإنسان، كما يضع المنصوري على عاتقه، القيام بأول جولة مسجلة باللغة العربية داخل محطة الفضاء الدولية.
 
وقاعدة بايكونور الفضائي، هى أول قاعدة فضائية تم تشييدها، ومنها تم إطلاق أول قمر صناعي نحو المدار الفضائي، ومن منصتها انطلقت أول رحلة مأهولة، والتي حملت رائد الفضاء السوفياتي، يوري جاجارين، في أول رحلة مأهولة لأول إنسان نحو الفضاء، ومن المنصة «الأولى» نفسها التي انطلقت منها رحلة جاجارين، والتي تحمل اسم «جاجارينسكي ستارت»، سينطلق رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، في أول رحلة له نحو المحطة الفضائية الدولية.
 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق