عرب وعالم

رئيس وزراء اليونان يتهم تركيا باستغلال أزمة المهاجرين لخدمة مصالحها الجيوسياسية

 اتهم رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، تركيا باستغلال أزمة تدفق المهاجرين لصالحها، محذرا أنقرة من عدم سيطرتها على تدفق المهاجرين إلى القارة الأوروبية. 
وقال ميتسوتاكيس، في كلمة ألقاها أمام البرلمان اليوناني حسبما ذكرت شبكة “يورو نيوز” الأوروبية اليوم الجمعة، “أريد أن أكون واضحًا للغاية، يجب على تركيا أن تعترف أيضًا بتحمل المسئولية عن هذا الوضع، تركيا لديها القدرة في أن تسيطر على تدفق المهاجرين إلى اليونان، مما يعطى انطباعًا بأنها تستغل الأزمة لخدمة أغراضها الجيوسياسية”.
وأضافت الشبكة أن تدفق المهاجرين إلى اليونان كان قد انخفض بعد توقيع الاتفاقية التركية الأوروبية بشأن اللاجئين في عام 2016، والتي تنص على غلق الطريق المؤدي إلى اليونان، إلا أن تدفق المهاجرين إلى اليونان سجل أعلى معدلاته مجددًا على مدار شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين منذ عقد الاتفاق. 
وأشارت الشبكة إلى أن الدفعة الجديدة من المهاجرين القادمين من تركيا إلى اليونان أدت إلى ازدحام وتكدس مخيمات اللاجئين المزدحمة بالفعل، مما دعا حكومة اليونانية المحافظة إلى تبني سياسة أكثر صرامة لكبح هذا التدفق، حيث تضمنت تشديد الرقابة على الحدود وترحيل عدد أكبر من المهاجرين.
يذكر أن أكثر من 78 ألف لاجئ ومهاجر نزحوا إلى أوروبا خلال العام الجاري، حيث يعيش أكثر من نصف هذا العدد في اليونان وحدها، وفقا للبيانات التي أعلنتها الأمم المتحدة.
 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق