عرب وعالم

“النواب الأمريكي”: نأمل في الحصول على مستندات قضية أوكرانيا رغم عدم مثول بومبيو

أعرب إليوت إنجيل رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي عن أمله في حصول اللجنة على ما تحتاجه من وثائق من وزارة الخارجية بشأن التحقيق في محادثات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رغم عدم مثول وزير الخارجية مايك بومبيو أمام اللجنة للشهادة.

وكان رؤساء ثلاث لجان بمجلس النواب بالكونجرس: لجنة الشئون الخارجية ولجنة الاستخبارات واللجنة الإشرافية، قد وجهوا استدعاء لبومبيو في الأسبوع الماضي للمثول أمامهم لتقديم مستندات ذات صلة بالقضية وبعد إقراره يوم الأربعاء الماضي بأنه كان طرفا في الاتصال الهاتفي المثير للجدل بين ترامب ونظيره الأوكراني للضغط على الأخير للتحقيق مع جو بايدن ونجله هانتر.

وأفادت مصادر بلجنة الشئون الخارجية بأن وزارة الخارجية تواصلت مع اللجنة حول الموضوع ، ومن المأمول أن تتعاون الوزارة بصورة كاملة سواء فيما يخص الوزير بومبيو، رغم عدم مثوله للجنة، أو السفراء ذوي الصلة بالقضية.

وكان بومبيو قد اتهم مشرعي الكونجرس بإخافة مسئولي وزارة الخارجية من خلال استدعائهم للمثول أمامهم بشأن قضية أوكرانيا، وفي المقابل وجه الديمقراطيون بمجلس النواب الأمريكي تحذيرا شديدا لبومبيو من أن أي محاولة لمنع مسئولي وزارته من المثول أمام الكونجرس سيكون عملا غير قانوني وسيقيم الدليل على عرقلة مسار تحقيق الكونجرس في القضية المرتبطة بتوجيه اللوم للرئيس الأمريكي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *