فن

«كتاب حياتي يا عين».. 13 معلومة عن حسن الأسمر في ذكرى ميلاده

يحل اليوم الأحد 21 أكتوبر ذكرى ميلاد حسن الأسمر، الذي أثرى الفن الشعبي بأشهر الأغاني التي لازالت تعيش في وجدان الجمهور حتى الآن.
وتنشر «بوابة أخبار اليوم» 13 معلومة عن فارس الأغنية الشعبية في ذكرى ميلاده..
1- سطر المطرب الشعبي الراحل حسن الأسمر «كتاب حياته»، بالعديد من أغنيات اللون الشعبي التي تمكن من خلالها أن يحجز لنفسه مقعدا في صفوف أهم نجوم الطرب الشعبي.
2- استطاع حسن الأسمر أن يكسب أذان الكثير والكثير من الجماهير البسيطة والشعبية وأصبح المطرب المفضل لديهم بما يقدمه من لون غنائي متميز، وأيضا غناء المواويل.
3- ولد في 21 أكتوبر 1959، وتوفى في 7 أغسطس 2011، لديه هاني وسحر الأسمر.
4- جاء الأسمر إلى القاهرة من قنا مع أسرته للبحث عن معيشة أفضل لحياتهم، واستقرت الأسرة في حي العباسية، الذي تربى وعاش فيه إلى وفاته.
5- ظهر حسن الأسمر في الثمانينيات، في لون شعبي مختلف لمس به طبقة الكادحين والبسطاء.
6- أول ألبوم غنائي لحسن الأسمر كان في عام 1984، وأخفي «الوحمة» التي تميز بها بعد ذلك من غلاف الألبوم الأول له، وكأنه كان يشعر بالحرج منها، وبعد ذلك اعتبرها تميمة حظة في مشواره الفني، ومن هنا اكتسب حسن الأسمر شعبية كبيرة، فلقب بـ «فارس الأغنية الشعبية».

7- أعتبر أغنيته «كتاب حياتي يا عين» نقلة هامة في مشواره، حيث حققت حلمه في الوقوف على المسرح، والظهور أمام الكاميرات، وقدم على المسرح «باللو»، و«حمري جمري».

8- وعلى الرغم من نجومية حسن الأسمر في الغناء الشعبي إلا أنه كان حلمه الأساسي مجال التمثيل وليس الغناء ولكن شاءت الأقدار أن يصبح مطربا قبل أن يكون ممثلا، وكان دائما يردد «أفضل لحظات حياتي هي التي وقفت فيها على خشبة المسرح وأمام كاميرات التلفزيون».
9- كان يردد حسن الأسمر أغاني المطربين السابقين له، ومن أشهر تلك الأغاني التي كان يعتبرها البعض من ضمن أغانيه من كثرة ما كان يغنيهما، أغنيتي «جرحوني وقفلوا الأجزخانات» و«حلال عليك» فالأولى لمحمود شكوكو، والثانية لمحمد رشدي.

10- كان يقوم بتحويل المواقف والحوارات التي تدور بينه وبين زوجته إلى أغاني، ولم يكن يعلمها ذلك حتى تسمع الأغنية وتتفاجأ بها.
11- قدم حسن الأسمر العديد من الألبومات الغنائية والمسلسلات التلفزيونية والأفلام، أشهرها دوره في مسلسل «أرابيسك»، الذي ترك بصمة مع الجمهور، ومسلسل «جحا المصري»، وأفلام «ليلة ساخنة» و«زيارة السيد الرئيس» و«امرأة وخمس رجال».

12- اختفى من الساحة الفنية بعد ظهوره في مسلسل «قمر» مع فيفي عبده عام 2008، وكان آخر أعماله التي قدمها قبل وفاته أغنية «بحب الحياة»، التي سجلها قبل وفاته بعشرة أيام ولم تعرض حتى الآن.

13- توفى الأسمر في 7 أغسطس 2011 عن عمر يناهز 51 عاما، نتيجة أزمة قلبية.

اظهر المزيد
إغلاق