اقتصاد

رغم ثبات أسعار الفائدة.. 6 بنوك تقرر خفض العائد على بعض الشهادات

كتب : أسامة منصور

جاء قرار البنك المركزي بشأن الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في الاجتماع الأخير للجنة السياسة النقدية، والذي يعد الاجتماع الأول في العام الجاري، ليبقي سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 12.25%، و13.25% و12.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء علي سعر الائتمان والخصم عند مستوى 12.75%، وليكون بوابة لعدد من البنوك العاملة داخل السوق المصري لخفض عائدها علي الشهادات ذات العائد الثابت، وذلك على عكس التوقعات، لجذب مزيد من العملاء تجاه تلك الشهادات.
بنك مصر

أصدر بنك مصر قراره بخفض الفائدة على شهادة القمة ذات الأجل لـ3 سنوات إلى 12% بدلا من 13% قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية بأسبوع كامل، لتطبيق سعر الفائدة الجديد على جميع الشهادات الجديدة فقط بينما يظل نفس العائد بالنسبة للشهادات القائمة بالفعل.
البنك الأهلي

وخفض البنك الفائدة على الشهادات البلاتينية ذات أجل ثلاث سنوات إلى 12% بدلاً من 13% للشهادات ذات العائد الشهري بداية من اليوم الخميس الماضي، كما خفض على نفس الشهادة اللاتينية ذات العائد الربع سنوي بواقع 12.25% بدلاً من 13%، وقام البنك بإرسال خطابات لجميع الفروع التابعة له بجميع المحافظات والمدن المصرية من أجل تطبيق القرار.
الكويت الوطني
على نفس نهج بنك مصر والبنك الأهلي سلك بنك الكويت الوطني- مصر نفس الدرب بخفض أسعار العائد على الشهادات ذات العائد الثابت، وجاء الخفض عقب قرار البنك الأهلي المصري بخفض الفائدة على بعض شهاداته، تزامنًا مع قرار مماثل من بنك مصر، حيث قام البنك بخفض الفائدة 1% على شهادة الادخار ذات العائد الثابت بنوعيها (3 – 5) سنوات، بينما أبقى البنك على أسعار الشهادات ذات العائد المتغير.
كما جاء تخفيض البنك لأسعار العائد على شهاداته تزامنًا مع قرار المركزي بتثبيت أسعار الفائدة عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس الماضي بتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في أول اجتماعاتها لعام 2020.

البنك العقاري المصري العربي
وقرر البنك العقاري المصري العربي تخفيض أسعار الفائدة على شهادات البنك ذات العائد الثابت، وجاء الخفض عقب قرار البنك الأهلي المصري وبنك مصر بخفض الفائدة على شهاداتهما الثابتة، حيث قام البنك العقاري بخفض الفائدة 1% على شهادة الادخار 3 سنوات ذات العائد الثابت، بينما أبقى البنك على أسعار فائدة الشهادات ذات العائد المتغير.

وجاء تخفيض البنك لأسعار العائد على شهاداته رغم تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة الخميس الماضي في أول اجتماعات لجنة السياسة النقدية لعام 2020.
المصري الخليجي
فيما قرر البنك المصري الخليجي خفض سعر الفائدة 1% على شهادة الادخار الثلاثية للعائد الثابت عقب قرار بنكي الأهلي ومصر بخفض الفائدة علي شهادتهما، والتي تراجعت على الشهادة لأجل 3 سنوات بالبنك المصري الخليجي إلى 12% سنويا بدلاً من 13% لدورية صرف العائد السنوية، وإلى 11.5% بدلاً من 12.5% لدورية صرف العائد نصف السنوية، بينما سجلت 11.25% بدلا من 12.25% على دورية صرف العائد ربع السنوية، وهبطت إلى 11% بدلا من 12% لدورية العائد الشهرية.
بنك أبوظبي الأول
وقرر بنك أبو ظبي الأول، خفض الفائدة 1% على شهادة الادخار ذات العائد الثابت لأجل 3 سنوات لتصل إلى 10% سنويا بدلاً من 11% لدورية صرف العائد الشهرية، وإلى 10.25% بدلاً من 11.25% لدورية العائد ربع السنوية.
_________________________________

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

إيقاف ادبلوك adblock detected

من فضلك قم بدعمنا عن طريق إيقاف مانع الأعلانات من متصفحك