أخبار مصر

إليكسى بوركوف .. هاكر روسي على رادار الـ”FBI” يشعل الخلافات بين موسكو وتل أبيب وواشنطن.. السلطات الأمريكية وضعته على قوائم المطلوبين.. إسرائيل تعتقله فى مطار بن جوريون.. والروس يعرقلون تسليمه بـ”عملية – برلمانى

11/11 23:04

تسببت إسرائيل اليوم الأثنين فى نزع فتيل أزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا ، بعدما قرر جهاز الشاباك اليوم تسليم الهاكر الروسى المعتقل لديها “اليكسى بوركوف” للمباحث الفيددرالية الأمريكية ، ما دفع روسيا إلى إصدار بيان شديد اللهجة ضد تل أبيب ، ملوحة إلى إمكانية حدوث توتراً فى العلاقات مع تل أبيب.

ترجع تفاصيل الحادثة إلى ديسمبر من عام 2015، عندما وصل “بوركوف “إلى مطاربن جوريون” بتل أبيب كسائح، لتعتقله السلطات الإسرائيلية وتحديداً جهاز الأمن العام “الشاباك” بناءً على مذكّرة اعتقال أمريكية أصدرتها المباحث الفيدرالية فى شهر سبتمبر من نفس العام.

وقالت المباحث الفيدرالية الأمريكية أن “بوركوف” متهم ببيع بيانات بطاقات ائتمان تعود لمواطنين أمريكيين على شبكة الإنترنت، وبعد القاء القبض عليه قدمته السلطات الإسرائيلية للمحاكمة لتصدر ، المحكمة العليا الإسرائيلية بعد ذلك، حكماً غير قابل للطعن، يقضي بتسليم بوركوف إلى الولايات المتحدة.

ومن جانبها ، دانت روسيا الاثنين، قرار تسليم إسرائيل الهاكر الروسي إلى الولايات المتحدة ، وذكر بيان من السفارة الروسية في إسرائيل، أن قرار التسليم ينتهك حقوق بوركوف، وكذلك التزامات إسرائيل الدولية غير معترفة بحكم المحكمة الإسرائيلية.

كما أوضح البيان أن هذه الخطوة، لن تسهم في العلاقات بين البلدين، ويأتي ذلك بعد أن رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية الخميس الماضي، التماسا قدّمه بوركوف، يطالب من خلاله بعدم تسليمه للولايات المتحدة

وطالبت موسكو تل أبيب بعدم تسليمه لواشنطن، وتسليمه لها لمحاكمته في موسكو، حيث تم رفض هذا الطلب من قبل إسرائيل .

بوتين

ونكاية فى إسرائيل اعتقلت سلطات مطار موسكو فى إبريل الماضى المواطنة الإسرائيلية-الأمريكية “نعمة يسساخر” خلال قدومها من الهند، حيث كانت في طريقها من هناك إلى إسرائيل ، بشبهة “حيازة مخدرات”.

وقالت إسرائيل إن روسيا عرضت عليها إبرام صفقة تبادل سجناء، تقوم روسيا بموجبها الافراج عن يسسخار، مقابل ان تفرج اسرائيل بدورها عن الهاكر الروسي وتعيده الى بلاده، إلا أن إسرائيل رفضت ذلك بحجة “صدور قرار قضائي ضد الهاكر الروسي”.

ترامب

وبعد التعنّت الإسرائيلي، عدّلت روسيا اتهام يسساخر من “حيازة مخدرات”، وهي مخالفة تصل عقوبتها إلى غرامة مالية والسجن لمدة شهر، إلى “تهريب المخدرات”، التي تصل عقوبتها إلى 10 سنوات.

وأصدرت محكمة روسية في أكتوبر الجاري، الحكم على يسسخار بالسجن لمدة 7 سنوات ونصف، وتوجه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بطلب للعفو عنها، ليؤكد أنه “سيدرس الموضوع من الجميع الجوانب “.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق