أخبار مصر

وزيري يعلن تفاصيل افتتاح مقبرتين بالبر الغربي بمحافظة الأقصر |صور

الدكتور مصطفى وزيري
قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيري، إن مركز البحوث الأمريكي يعمل بالتعاون مع الوزارة منذ عام ٢٠٠٦، وقمنا بأعمال مشتركة كثيرة منها تخفيض منسوب المياه الجوفية في أكثر من مكان.

وأضاف وزيري، أن ترميم المقبرتين بدأ في عام ٢٠١٥، واستغرق عامين حتى ٢٠١٧، موضحًا أنه خلال العامين تم تدريب ما يقرب من ٣٠٠ مرمم مصري من قبل مركز البحوث الأمريكي.
وأوضح أن المقبرتين  تـحملان رقمَى TT159، وTT286 وتخصان «رعيا» الكاهن الرابع لآمون، خلال الأسرة الـ20، و«نياى» كاتب المائدة فى عصر الرعامسة، تم توثيقهما عن طريق الرسم والتصوير ومن ثم تحديد مظاهر التلف بداخلهما، كما أعقبها عمليات التقوية الاولية “الترميم”.
وتابع “وأعقبها عملية التنظيف الميكانيكي وتوظيف كميائي لازالة السناج وفضلات الطيور، ومن ثم عمل التقوية النهائية واعقبها عملية استكمال وتجميع أجزاء المفقودة بالمقبرة”.

وأشار إلى أن تكلفة ترميم المقبرتين وصل إلى ١٦ مليون جنيه، وجار العمل مع المركز في مشروعات أخرى خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد للأعلان عن افتتاح المقبرتين بحضور السفير الأمريكي، ومحافظ الأقصر، وأعضاء مجلس النواب بالإضافة إلى مجموعة من قيادات وزاره الآثار.
افتتاح مقبرتين بالبر الغربي بمحافظة الاقصرافتتاح مقبرتين بالبر الغربي بمحافظة الاقصرافتتاح مقبرتين بالبر الغربي بمحافظة الاقصر

اظهر المزيد
إغلاق